أثبتت الدراسة الحديثة أن هناك العديد من الأكلات التي تؤدي إلى الراحة
النفسيةو تعالج الاضطرابات العاطفية
كالبيض ، و السمك ، و اللبن ، و الخضراوات ، و البقوليات
كما أن نقص هذه المواد في الجسم يؤدي إلى ظهور الكابة و الانفعال وزيادةالحساسية تجاه المؤثرات العادية في البيئة المحيطة .
وتؤكد الأبحاث أيضاً أن الخس يعمل على تهدئة الأعصاب
ويعمل الجزر على الهدوء و الطمأنينة النفسية
أما الكبد والأرز و القمح فيزيد تناولها من قدرة الإنسان على تحمل الألم
كما تقلل انفعالاته وتسبب له حالة من الاسترخاء و الخمول وباختلاف الأكلات
هناك أيضا عدد من المشروبات الساخنة و الباردة التي تساعد على الهدوء و الصفاء
النفسي حيث يساعد تناول الكمون و الكركدية و الينسون ومشروب النعناع على
التقليل من القلق ويرعى عند تناول هذه المشروبات أن يتم غلبها كما هي على
حالتها الطبيعية كحبوب ومن العصائر الشهيرة بقدرتها على تهدئة الأعصاب و طرد القلق الليمون وعصير التفاح و التوت و اليوسفي
كما يعمل الجبن و الحمص مسلوقاً أو مطهواً مع بعض الخضراوات مثل : الكوسة أو
السبانخ على تنشيط التفكير و الذاكرة نتيجة بعض الأحماض الأمنية التي تحتوي
عليها هذه المواد فضلا عن أن صفار البيض ، والزيوت النباتية غير كاملة التكرير
أهمها زيوت الذرة و بذرة القطن تساعد على تحسين و تقوية الذاكرة
و حسب الأبحاث العلمية ، فان الغالبية يشعرون بتحسن في مزاجهم عند تناول
الشكولاته كما تعمل على مقاومة الاكتئاب و تنظيم ضربات القلب ، و منع الإحساس
بالتوتر لاحتوائها على السكر و الكافيين كما يعمل التمر على اكتساب المرء
الشجاعة و تقوية الأعصاب أما الموز فيساعد على التأمل و حسن التفكير .
و يؤكد الأطباء بالجمعية الدولية لدراسة الأحماض الدهنية أن هناك فوائد جمة
للعقل ومن تناول أل أحماض المعروفة باسم "أوميجا 3" و التي تتوفر بكثرة في
الأسماك و البيض حيث من الممكن أن تحول دون الإصابة بالإحباط كما أنها تعزز
عملية التعلم .
وخلصت دراسة أجراها الدكتور " جوزيف هلبلن " من معهد القومي الأمريكي للصحة
على 14500سيدة حامل إلى أن معدلات الإحباط تقل عن السيدات اللاتي يتناولن
الأسماك خلال فترة الحمل ، كما تقل أيضا احتمالات نعرض أطفالهن لمشكلات سلوكية
أو صعوبات في التعلم .
وتوصل باحثون آخرون إلى أن الأطفال الذين تقل عندهم معدلات الأحماض الدهنية في
سن السابعة يكونون اكثر عرضة للإحباط كبالغين .
وقال الدكتور راي رايس من الجمعية الدولية لدراسة الأحماض الدهنية : يتمتع
الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأسماك بصحة عامة جيدة وصحة عقلية افضل من
لا يتناولونها .
أضاف : الأسماك ليست غنية بالفيتامينات فقط ولكنها أيضا أهم مصدر من مصادر
الأحماض الدهنية